الحمل والولادة

ما هي اول اعراض الحمل ظهورا

ما هي اول اعراض الحمل ظهورا

ما هي اول اعراض الحمل ظهورا؟ يحدث الحمل نتيجة حدوث اندماج في البويضة مع الحيوان المنوي، مما ينتج عن ذلك وجود البويضة المخصبة، ثم تبدأ هذه البويضة المخصبة في ممارسة وظيفتها لتكوين الجنين وتذهب إلى الرحم وتستقر فيه حتى الولادة, وتستغرق رحلة إخصاب البويضة والاستقرار في الرحم لمدة تتجاوز أربعة عشر يوماً بعد اتمام العلاقة الحميمة.

لا شك أن المعدات الطبية أصبحت أكثر تطوراً، مما جعل إمكانية التأكد من حدوث الحمل أمراً سهلاً للغاية، إلا أن هناك بعض الأعراض الأولية التي تشد انتباهك لحدوث الحمل، وللتوسع في هذا الحديث نجيب على السؤال الدائم، ما هي اول اعراض الحمل ظهورا؟

ما هي اول اعراض الحمل ظهورا؟

يوجد بعض الأعراض الأولية التي تظهر على المرأة، والتي توضح لنا حدوث الحمل بشكل مبدئي، ولكن قد يختلط علينا الأمر ولا نستطيع التفريق بين الأعراض التي تأتي إلينا قبل دورة الطمث وأعراض الحمل المبكرة، والسبب في ذلك هو التشابه الكبير بين أعراض كلتا الحالتين.

إقرأ أيضا:فوائد القرنفل للمراة

إليكم أبرز أعراض الحمل المبكرة كما يلي:

  • انقطاع دورة الطمث: يعتبر انقطاع الدورة الشهرية أولى علامات الحمل المبكر، ولكن يجب الانتباه أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انقطاع دورة الطمث مثل حدوث اضطرابات هرمونية، زيادة وزن الجسم أو حدوث اضطرابات نفسية للمرأة خلال هذه الفترة.
  • تغير حجم الثديين: تحدث العديد من التغيرات الهرمونية منذ بداية الشهر الأول من الحمل وتكون هذه التغيرات خاصة بالأجزاء الأنثوية أكثر، وينطبق الأمر على الثديين، فتلاحظ المرأة تضخم حجم الثدي مع زيادة الحساسية في المنطقة المحيطة بالثدي والحلمة أيضاً. بالإضافة إلى ذلك يحدث ألم شديد في الثدي، ولكن عندما تستقر هرمونات الجسد وتأخذ مسارها الطبيعي سوف يقل الألم تدريجياً.
  • حدوث الإمساك الشديد: زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل ينتج عنه مضاعفات عكسية مثل حدوث الإمساك، وهو من الأعراض التي تزعج المرأة كثيراً، نظراً لأن الإمساك يؤدي إلى حدوث ألم وتقلصات شديدة  في البطن. تجدر الإشارة أنه يمكنك التخفيف من هذا الألم عن طريق تناول كمية كافية من الماء يومياً مع ضرورة التحرك والمشي قليلاً للمساعدة في هضم الطعام.
  • الشعور بالغثيان: يعد الشعور بالغثيان من أعراض الحمل المشهورة لدى جميع النساء ولكن يجب إجراء تحليل الدم حتى يتسنى لكِ التأكد من صحة هذا الحمل، نظراً لأن هناك بعض الحالات التي تشعر بالغثيان نتيجة البرد أو نزلة معوية في المعدة وليس بسبب حدوث الحمل.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام: بمجرد اتمام الأسبوع الأول من الحمل تشعر المرأة برغبة شديدة تجاه الطعام، كما أنها تميل في هذه المرحلة إلى تناول بعض الأطعمة، وتنفر من البعض الآخر نتيجة عدم انتظام الهرمونات في جسدها،ولكن عندما تنتهي أول ثلاثة أشهر من الحمل سوف تختفي هذه الأعراض.

علامات الحمل في الأسبوع الأول

يعتبر الأسبوع الأول مرحلة مبكرة للتأكد من حدوث عملية تخصيب البويضة، إلا أن هناك بعض العلامات التي تؤكد لكِ حدوثه وقد جاءت هذه الأعراض كما يلي:

إقرأ أيضا:مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل
  • حدوث الإغماء: يحدث انخفاض شديد في مستوى الدم خلال الأيام الأولى من الحمل، لذا إذا شعرت المرأة بالدوار والإغماء المستمر، فيعتبر ذلك مؤشراً لعلامات الحمل المبكرة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: يعتبر ارتفاع حرارة الجسم علامة شبة مؤكدة لحدوث الحمل أيضاً.
  • حدوث نزيف خفيف: في بعض الحالات، تجد المرأة بعض نقاط الدم الخارجة من المهبل، ويعتبر هذا النزيف ناتجاً عن اقتحام البويضة المخصبة لمنطقة جدار الرحم.

بلا شك أننا أجبنا على سؤالك، ما هي اول اعراض الحمل ظهورا؟ ولكن ينبغي التأكد من هذه الأعراض عن طريق زيارة الطبيب وإجراء الفحص الطبي اللازم لذلك، الفحوصات الطبية والسونار سوف يثبت لك مدى صحة الحمل.

السابق
تمارين حرق دهون البطن وشد عضلات المعدة
التالي
افضل قلاية هوائية ايرفرير